کد مطلب:167994 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:138

و لنا فی کل هذا کلام
1) روایة منازل الطریق التی رواها الطبری عن (رجل من بنی فزارة!) فضلاً عن ضعف سندها بمجهولیة الفزاری لایستقیم محتوی متنها مع الحقیقة التأریخیة والجغرافیة، ذلك لانّ زهیر بن القین (رض) كان عائداً من مكّة إلی الكوفة بعد الانتهاء من أداء الحجّ، فلو فرضنا أنّه قد خرج من مكّة بعد انتهاء مراسم الحجّ مباشرة فإنه یكون قد خرج منها فی الیوم الثالث عشر من ذی الحجّة علی الاقوی، وبهذا یكون الفرق الزمنی بین یوم خروجه ویوم خروج الامام علیه السلام منها خمسة أیّام علی الاقلّ، وإذا كان هذا فكیف یصحّ ما فی متن الروایة: (كنّا مع زهیر بن القین البجلی حین أقبلنا من مكّة نسایر الحسین!...) [1] الدّال حسب


الظاهر أنّهم سایروا الامام علیه السلام من مكّة!؟

أمّا روایة البلاذری فیكفی فی عدم الاعتماد علیها أنها مأخوذة عن وكالة أنباء (قالوا)!

ولو أننّا افترضنا أنّ زهیر بن القین (رض) بادر بعد الفراغ من أداء مناسك الحجّ (فانصرف من مكّة متعجّلاً) علی ما فی روایة البلاذری وجدَّ السیر لایلوی علی شیء، فإنّ الفارق الزمنی فی أثره علی الفارق المكانی قد لایتغیّر، ویبقی كما هو علی الاقوی، لانّ الامام علیه السلام حسب متون تأریخیة عدیدة كان قد خرج من مكّة یجدّ السیر أیضاً نحو العراق ولایلوی علی شیء!

من هنا، فإننا نحتمل احتمالاً قویّاً أنّ أوّل المنازل التی اشترك فیها الامام علیه السلام مع زهیر (رض) هو منزل زرود نفسه، لابسبب أنّ زهیراً كان یتحاشی الاشتراك مع الامام علیه السلام فی المنازل قبل زرود، بل لانّ هذا المنزل هو المنزل الاوّل الذی یمكن أن یكونا فیه معاً! یعنی أوّل المنازل التی یمكن لزهیر (رض) بسبب تعجّله! أن یُدرك الامام علیه السلام عنده.

2) من المؤرّخین من روی قصة لقاء الامام علیه السلام مع زهیر (رض) دون أن یرد فی روایته أی ذكر لامتناع زهیر (رض) من الذهاب إلیه علیه السلام كما ذكر الدینوری: (فأبی أن یلقاه!) والبلاذری: (فأمرته إمرأته دیلم بنت عمرو أن یأتیه فأبی!)، هذا الامتناع المُفسَّر علی أساس عثمانیة زهیر (رض)!

فهاهو ابن أعثم الكوفیّ المعاصر لكلّ من الطبری والدینوری والبلاذری یروی قصة هذا اللقاء بدون أی ذكر للعثمانیة أو للامتناع قائلاً: (ثُمَّ مضی الحسین فلقیه زهیر بن القین، فدعاه الحسین إلی نصرته فأجابه لذلك، وحمل إلیه


فسطاطه، وطلّق امرأته، وصرفها إلی أهلها، وقال لاصحابه: إنّی كنتُ غزوتُ بلنجر مع سلمان الفارسی، فلمّا فتح علینا اشتدّ سرورنا بالفتح، فقال لنا سلمان: لقد فرحتم بما أفاء اللّه علیكم! قلنا: نعم.

قال: فإذا أدركتم شباب آل محمّد (ص) فكونوا أشدَّ فرحاً بقتالكم معه منكم بما أصبتم الیوم. فأنا أستودعكم اللّه تعالی! ثمّ مازال مع الحسین حتّی قُتِلَ.). [2] .

3) لم یحدّثنا التأریخ فی إطار سیرة زهیر بن القین (رض) عن أیّ واقعة أو حدث أو محاورة أو تصریح من زهیر نفسه تتجلّی فیه هذه العثمانیة التی أُلْصقت فیه! مع أنّ الاخرین ممّن عُرفوا بعثمانیتهم كانوا قد عُرفوا بها من خلال آرائهم ومواقفهم واشتراكهم فی حرب أو أكثر ضدّ علیّعلیه السلام!

4) وإذا تأمّلنا جیّداً فی ماقاله عزرة بن قیس لزهیر (رض) وما ردّ به زهیر (رض) علی ما فی روایة الطبری یتجلّی لنا أنّ زهیر بن القین (رض) لم یكن عثمانیّاً فی یوم من الایّام! ذلك لانّ زهیر (رض) أجاب عزرة الذی اتهمه بالعثمانیة فیما مضی قائلاً: (أفلستَ تستدلُّ بموقفی هذا أنّی منهم!؟) أی من أهل هذا البیت (ع) رأیاً ومیلاً وانتماءً.

ولم یقل له مثلاً: نعم كنتُ عثمانیاً كما تقول، ثمّ هدانی اللّه فصرت من أتباع أهل هذا البیت (ع) وأنصارهم، أو ما یشبه ذلك.

بل كان فی قوله: (أفلستَ تستدلّ بموقفی هذا أنّی منهم) نفیٌ ضمنیُّ لعثمانیته مطلقاً فی الماضی والحاضر، ثمّ إنّ سكوت عزرة بعد ذلك عن الردّ كاشف عن تراجعه عن تهمة العثمانیّة، فتأمّل.


5) إنّ التأمّل یسیراً فی أقوال زهیر بن القین (رض) وفی قول زوجه وموقفها، یكشف عن أنّ زهیراً (رض) وزوجه كانا یعرفان حقّ أهل البیت (ع) وتعمر قلبیهما مودّتهم، تأمّلْ فی قوله لزوجه علی ما فی روایة السیّد ابن طاووس: (وقد عزمت علی صحبة الحسین علیه السلام لافدیه بنفسی وأقیه بروحی)، وفی قولها له: (كان اللّه عوناً ومعینا، خار اللّه لك، أسألك أن تذكرنی فی القیامة عند جدّ الحسین علیه السلام!)، أو قوله لها علی ما فی روایة الدینوری: (فإنّی قد وطّنتُ نفسی علی الموت مع الحسین علیه السلام)، وقوله لاصحابه: (من أحبّ منكم الشهادة فَلْیُقِمْ..)، وإخباره إیّاهم بحدیث سلمان الفارسی (رض) علی ما فی روایة الارشاد: (اذا أدركتم سیّد شباب آل محمّد فكونوا أشدّ فرحاً بقتالكم معهم..)!

وتأمّل بتعمق أكثر فی قوله: (وطّنتُ نفسی علی الموت مع الحسین علیه السلام، وقوله: (من أحبّ منكم الشهادة فلیقم..)، وقوله زوجه: (أسألك أن تذكرنی فی القیامة عند جدّ الحسین علیه السلام، وقوله لاصحابه: (من أحبّ منكم أن یتبعنی وإلاّ فإنه آخر العهد!)، تجد أنّ هذه العائلة الكریمة كانت علی علمٍ بأنّ الامام علیه السلام سیستشهد فی سفره هذا مع أنصاره من أهل بیته وأصحابه، وذلك قبل أن تظهر فی الافق معالم الانكسار الظاهری، وخذلان أهل الكوفة، وقبل أن یصل إلی الامام علیه السلام نباء مقتل مسلم بن عقیل علیه السلام وهانی بن عروة (رض) وعبداللّه بن یقطر (رض)، وهذا كاشف عن أنّ زهیراً (رض) كان ذا عنایة واهتمام بأخبار الامام الحسین علیه السلام ومتابعاً لانباء مستقبل حركته وقیامه، حتی لو فرضنا أنَّ زهیراً كغیره من الناس كان قد سمع بأخبار الملاحم المتعلقة بنهضة الحسین علیه السلام واستشهاده، أو سمع من نفس الامام علیه السلام بعض خطبه فی مكّة التی كان قد أشار فیهاعلیه السلام إلی استشهاده.


أضف الی ذلك: أنّ صاحب كتاب (أسرار الشهادة) نقل هذه الواقعة قائلاً: (قیل: أتی زهیر إلی عبداللّه بن جعفر بن عقیل قبل أن یُقتل فقال له: یا أخی ناولنی الرایة!

فقال له عبداللّه: أَوَ فیَّ قصورٌ عن حملها!؟

قال: لا، ولكن لی بها حاجة!

قال فدفعها إلیه وأخذها زهیر، وأتی تجاه العبّاس بن أمیرالمؤمنین (ع).

وقال: یا ابن أمیرالمؤمنین، أُرید أن أحدّثك بحدیث وعیته!

فقال: حدّث فقد حلاوقت الحدیث! حدّث ولاحرج علیك فإنّما تروی لنا متواتر الاسناد!

فقال له: إعلم یا أبا الفضل أنّ أباك أمیرالمؤمنین علیه السلام لمّا أراد أن یتزوّج بأُمّك أمّ البنین بعث إلی أخیه عقیل، وكان عارفاً بأنساب العرب، فقال له: یا أخی، أُرید منك أن تخطب لی امرأة من ذوی البیوت والحسب والنّسب والشجاعة لكی أُصیب منها ولداً یكون شجاعاً وعضداً ینصر ولدی هذا وأشار اإلی الحسین علیه السلام لیواسیه فی طفّ كربلاء! وقد ادّخرك أبوك لمثل هذا الیوم، فلاتقصّر عن حلائل أخیك وعن أخواتك...). [3] .

فإذا صحّت هذه الروایة، فإنّ هذا الحدیث الذی (وعاه) زهیر (رض) ورواه للعبّاس علیه السلام، كاشف عن أنّ زهیراً (رض) علی اطّلاع منذ سنین بأخبار ووقائع البیت العلوی، وقد وعی أنباءَهم وعیاً! وأنّه (رض) كان علی قرب من أهل هذا البیت المقدّس غیر متباعد عنهم!


أفیمكن أن یكون مثل هذا الرجل عثمانیاً!؟

إننا نستبعد ذلك بقوّة! وهذا مبلغ علمنا الان! ولعلّ مِن أهل البحث والتحقیق مَن یأتی بعدنا، ویتتبّع الاشارات التی قدّمناها بتوسع أكبر وتعمّق أكثر، ویصل الی مصادر لم نصل إلیها، وینتبه إلی مالم ننتبه إلیه، فیجلّی أ بعاد هذه القضیّة التأریخیة بوضوح أتم، فیزید من كمال الصورة، وكم ترك الاوّل للاخر!

وسلام علی زهیر بن القین یوم ولد ویوم استشهد ویوم یُبعث حیّاً.


[1] ويؤيد هذا ما رواه الطبري في تأريخه، 3 :302-303 عن الرجلين الاسديين: (قالا: لمّا قضينا حجّنا لم يكن لنا همّة إلاّ اللحاق بالحسين في الطريق لننظر مايكون من أمره وشأنه، فأقبلنا تُرقل بنا ناقتانا مسرعين حتي لحقناه بزرود...).

[2] مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي، 1:323، الفصل 11، رقم 6.

[3] أسرار الشهادة: 334؛ وعنه مقتل الحسين عليه السلام؛ للمقرّم: 209.